العنوسة فى الخليج وتأخر الزواج 3 اسباب

العنوسة فى الخليج وتأخر الزواج بلا شك أن تزايد أعداد العنوسة في دول الخليج فى الفترة الاخيرة فى صفوف الفتيات الخليجيات يرجع لأسباب عديدة منها، غلاء المهور والظروف والضغوط الاقتصادية التي تزيد على كاهل الشاب.

وهذه الظاهرة كانت هى السبب الاساسى الذى دفع فتيات خليجيات ونساء مطلقات من الخليج للزواج من أجانب، وفى هذا الموضوع عبر تلفزيون زوجتى سوف نتكلم عن العنوسة فى الدول الخليجية واسباب تأخر الزواج.

العنوسة فى الخليج وتأخر الزواج 3 اسباب


العنوسة فى الخليج
العنوسة فى الدول الخليجية وتأخر الزواج 3 اسباب



العنوسة فى الخليج


العنوسة فى الخليج وتأخر الزواج زاد الأمر تعقيداً الانفتاح الأخير والحريات الجديدة على المجتمعات الخليجية وخاصة السعودية.


وهذا أدى الى رؤية المرأة الخليجية أن الزواج من رجل أجنبي سواء كان عربي او من بلد اوروبية امراً ليس بغريب، وان هذا الامر اصبح طبيعى جداً، ولكن الامر ليس بظاهرة عامة.


وعند دراسة اسباب العنوسة فى الدول الخليجية وتأخر الزواج، سوف نجد ان هناك بعض النساء السعوديات خاصة المتزوجات تقفن ضد الانفتاح وإعطاء الحرية للمرأة الخليجية.


لأنها غير واثقة من نفسها وتخشى على زوجها من هذا الانفتاح الذي يمنحه الفرصة للتعرف على نساء اشكال والوان فى بعد عقود من الانغلاق والانطواء على الذات.


العنوسة فى دول الخليج العربى الامارات والسعودية

العنوسة فى الدول الخليجية وتأخر الزواج 3 اسباب.


قد يصيبك بالذهول عندما تعرف ان نساء السعودية والإمارات والكويت والبحرين تعانين من ارتفاع سن العنوسة فى الدول الخليجية وتأخر الزواج، ولكن ليس هذا بشىء غريب عزيزي القارىء، حيث أظهرت دراسة مجتمعية كانت محصلة نتيجتها ان الشاب الخليجي يفضل تأجيل زواجه لما بعد الأربعين، وسبب التأخير هذا يعود إلى رغبة الشاب بالاستمتاع بالحياة بدون مسؤوليات لأطول فترة ممكنة.

لماذا يطلق لفظ عانس على من تخطت الثلاثون


الشائع في المجتمعات الخليجية هو اعتبار كل فتاة تخطت عامها الثلاثون في عداد المتأخرات عن الزواج وبالتالي يطلقون عليها لفظ عنساء او عانس، بغض النظر عن السبب الذي أدى لتأخر زواجها مهما كان.


وهذا الشىء يعتبر ظلم كبير للفتاة بكل تأكيد، ويؤثر على الفتاة نفسيا وصحيا واجتماعيا حيث لا تطيق أن ينظر إليها الناس على انها فتاة عانس.


اسباب العنوسة فى الخليج وتأخر سن زواج الفتاة


أوضحت الدراسات المجتمعية التى تم اجرائها إلى أن مشكلة العنوسة ترجع ايضا الى سبب اخر وهو مغالاة بعض الأسر في الشبكة والمهر، وهذا ما دفع الكثير من الشباب إلى الزواج من فتيات أجنبيات وترك بنت بلده.


فالكثير من الشباب الخليجى تزوج من فتيات مغربيات ومصريات ولبنانيات فى الفترة الاخيرة وعزف تماما عن الارتباط ببنات بلاده وكما ذكرنا يعود هذا الى غلاء المهور.


وهذا كان له عواقبه الوخيمة على الفتيات الخليجيات حيث تخطى سن زواج الآلاف من الفتيات بالخليج سن الثلاثين والثلاثه وثلاثون بلا زواج.


وارتفعت نسبة العنوسة في السعودية الى ما يقارب الستة ملايين فتاة حسب آخر دراسة أجريت في العام 2017، وهذا ما يؤكد أن السنوات الاخيرة شهدت ارتفاع كبير بالعنوسة مع تدهور الوضع الاقتصادي وارتفاع نسبة البطالة وغيرها من مشاكل.

العنوسة فى الخليج وتأخر الزواج 3 اسباب
Dr.Admin

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent