ما هى عادات وتقاليد الزواج فى الصومال

عادات الزواج فى الصومال تتميز دون غيرها من البلاد العربية بطابع خاص ورائع جداً فى حفلات الزفاف، وذلك لأن الصومال من الدول الاسلامية والعربية المحافظة. علاوة على ان دولة الصومال تمتلك العديد من التقاليد الهامة فى حفل الزواج والتى سوف نوضحها من خلال تلفزيون زوجتى.

الزواج فى الصومال
ما هى عادات وتقاليد الزواج فى الصومال

الزواج فى الصومال

وتُعد من اهم عادات وتقاليد الزواج فى الصومال ما يلى:

  1. يجب ان يبحث الشاب بنفسه اولاً عن زوجة مناسبة.
  2. عند الفشل فى ايجاد الزوجة يطلب من الاصدقاء المساعدة.
  3. يفضل ذهاب اقارب الشاب وحدهم اولًا لطلب يد الفتاة للزواج.
  4. ضرورة موافقة شيخ القبيلة على الزواج فى دولة الصومال.
  5. الجلوس تحت شجرة الخطوبة لإتمام الزواج فى دولة الصومال.
وفيما يلى نوضح النقاط السابقة بالتفصيل.

عادات وتقاليد الزواج من المرأة الصومالية

عند عقد الشاب الصومالى النية للزواج فى الصومال، يجب عليه ان يبحث اولًا عن العروس بنفسه. واذا فشل فى عمل ذلك فإنع يستعين بالأصدقاء والمعارف لمساعدته فى ايجاد عروس مناسبة.


الخطوبة فى الصومال

  • بعد ايجاد العروس المناسبة للزواج فى الصومال، يقوم الرجال من عشيرة الشاب بالذهاب وحدهم او برفقة العريس لطلب يد الفتاة من أبيها، وهذا يعتبر من اهم عادات الزواج فى دولة الصومال.
  • وبعد ذلك يطلب والد العروس من شيخ العشيرة الموافقة على هذا الزواج، وهذا يعتبر من الامور الهامة لإنجاح الزواج فى دولة الصومال.

شجرة الخطوبة فى الصومال

بعد اتمام الموافقة من اهل العروس وموافقة شيخ العشيرة يتم تحديد موعد للجلوس اسفل شجرة تسمى " شجرة الخطوبة " للإتفاق على تفاصيل الزواج.


يوم الزفاف والزواج فى الصومال

يتم إعداد وجبات غذائية رائعة المذاق ويتم تقديمها للأشخاص المدعوين من الاصدقاء والأهل والاقارب، مع ضرورة تلاوة عدد كبير من آيات القرآن الكريم.

  • تتميز عادات الزواج من المرأة الصومالية بمزيج فريد من التقاليد القديمة والحداثة. ففي بعض القبائل، لا تزال عادة "المهر" قائمة، حيث يدفع العريس مبلغًا من المال أو الماشية لعائلة العروس. بينما في المدن، أصبح الزواج المدني أكثر شيوعًا.
  • تتضمن احتفالات الزواج عادةً رقصات تقليدية وأغاني ورقصات "التر والتوكسي". كما تُقام وليمة كبيرة للضيوف.
  • تختلف مدة الخطوبة من منطقة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، تستغرق من بضعة أشهر إلى سنة.
  • يُعدّ تعدد الزوجات قانونيًا في الصومال، لكنه ليس شائعًا كما كان في الماضي.

مع تغير المجتمع الصومالي، تتغير عادات الزواج أيضًا. بينما تُحافظ بعض العائلات على التقاليد القديمة، تُفضل عائلات أخرى نهجًا أكثر حداثة.

وبعد الانتهاء من تلاوة القرآن، يقوم الأهل بسرد بعض القصص الطريفة التى حدثت خلال فترة الخطوبة او الزواج، ثم بعد ذلك يشربون الشاى، وبعدها يتم استكمال مراسم حفل الزواج فى دولة الصومال.

google-playkhamsatmostaqltradent