حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون

حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون انتشرت ظاهرة خلع المرأة لزوجها بالفترة انتشار كالنار فى الهشيم، والسبب فى هذا يرجع الى ظروف وأسباب عديدة منها مشاكل اسرية ومنها الصعوبات الاقتصادية التى تواجه بعض الرجال ما تدفع زوجته الى التخلى عنه وعدم إكمال المشوار معه، سوف نتناول فى هذا المقال حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون مع التعريف بقانون الخلع وهل هو حرام ام حلال كل هذا واكثر عبر تلفزيون زوجتى.

حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون


حكم خلع المرأة لزوجها
حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون


حكم خلع المرأة لزوجها


عند الحديث عن حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون يجب ان نفهم ان الزواج يهدف فى الاصل الى تكوين أسرة تقوم على المحبة والترابط والرحمة والمودة، وبناء الأسرة على أساس سليم يخلق مجتمع مترابط وسويا ، ولكن اذا حلت الكراهية والمشاكل بين الازواج واحتلت محل المودة والحب وقد استحالت الحياة بينهما، تلجأ العديد من الزوجات الى الطلاق وإذا قابل الزوج بالرفض، فإنها تذهب الى محكمة الاسرة رافعة عليه قضية خلع.


الفرق بين الطلاق والخلع

عند الحديث عن حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام والقانون يجب ان تعلم ان الله سبحانه وتعالى أحل " الخلع والطلاق " لتحقيق التوازن فى الحياة الاسرية، ولم يحرم الإسلام لا الرجل ولا المرأة من الحق في إنهاء الزواج إذا لم يكن هناك توافق فى الحياة، فاالخلع والطلاق كلاهما تم تشريعه بهدف علاج مشاكل لم يتمكن الأزواج من التوافق عليها.


فقد أحل الله والاسلام للزوج تطليق زوجته إذا استحالت الحياة بينهم، كما أحل الله للنساء الخلع من زوجها ايضا اذا استحالت الحياة بينها وبين زوجها وهذا هو العدل الالهى فى الارض.

هل يجوز خلع المرأة لزوجها فى الشرع والدين؟

حكم خلع المرأة لزوجها فى الإسلام، الدليل على شرعية حكم خلع المرأة لزوجها فى القرآن الكريم والسنة النبوية.

أدلة قرآنية على حكم ان تخلع المرأة زوجها


شرع الله للنساء الحق بالخلع حيث انه للزوجة الحق فى خلع زوجها وهذا ما ورد به نص قرآني كريم فقال تعالى (وَ لا يحِلُّ لَكمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا ءَاتَيْتُمُوهُنَّ شيْئاً إِلا أَن يخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيهِمَا فِيمَا افْتَدَت بِهِ تِلْك حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئك هُمُ الظلِمُونَ).


سورة البقرة آية رقم 229


حكم خلع المرأة لزوجها في القانون المصري

حكم خلع المرأة لزوجها فى القانون.

تنازل المرأة عن حقوقها عند خلع الزوج


وقد أتى فى المادة رقم 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 حيث نصت المادة على:


يجب على الزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع ، فإن لم يصلا الى مرحلة التراضى وأقامت الزوجة دعوى بالخلع، فيجب عليها التنازل عن جميع حقوقها الشرعية والمالية ويجب عليها ان ترد الى الزوج الصداق الذي أعطاه إليها ، وبعد أن تفعل ذلك تحكم لها المحكمة بالطلاق من زوجها بحكم القانون.


ولكن يجب العلم أن القانون ينص أيضا على عدم موافقة المحكمة برفع قضية الخلع والقيام بخلع الزوج إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندب شخصين تابعين للمحكمة للتوفيق بينهما قبل ان يصلا الى مرحلة الخلع على ان يحدث ذلك فى مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر على الأكثر.

google-playkhamsatmostaqltradent