زواج الأقارب 4 مشاكل وأمراض تجعلك تبتعد عن الزواج من الاقارب

زواج الأقارب 4 مشاكل وأمراض تجعلك تبتعد عن الزواج من الاقارب. فى ظل العادات والتقاليد التى يتمسك بها المجتمع العربي بشكل عام نجد أن ظاهرة الزواج من الأقارب منتشرة بشكل مفجع لدى العرب.

وعلى الرغم من التحذيرات الطبية والعلمية الكثيرة عن مخاطر هذا النوع من الزواج، إلا أن تلك النوعيات من الزيجات لا تزال منتشرة لأسباب عديدة، سوف نتكلم عن الزواج من الأقارب 4 مشاكل هذا الموضوع عبر تلفزيون زوجتى.

زواج الأقارب 4 مشاكل وأمراض تجعلك تبتعد عن الزواج من الاقارب


زواج الأقارب
الزواج من الأقارب 4 مشاكل وأمراض تجعلك تبتعد عن هذه الزيجات


زواج الأقارب


من اهم اسباب انتشار ظاهرة زواج الأقارب ان بعض العائلات تتخوف على اموالها وممتلكاتها ولا تحب ان يدخل فيما بينهم شخص غريب أو نسب غريب ليس منهم ويتوارث تلك الممتلكات والثروات التي قد تصل الى الملايين، وربما المليارات لدى بعض العائلات الثرية.


وهذا هو السبب الأساسى الذى يدفع بعض العائلات الى ضرورة الإصرار على الزواج من الأقارب، وتزويج الفتاة مثلاً الى ابن عمها لكى يظل النسب وتوارث الميراث فى ظل العائلة ولا تنتقل الثروة الى نسب غريب عن العائلة.


عيوب الزواج من الأقارب

فى ظل انتشار ظاهرة الزواج من الأقارب، يعتقد البعض أن الفحص الطبى للعروسين ما قبل الزواج أمر غير مهم متغاضين تماما عن اى أمراض وراثية يمكن أن تحدث للجنين بعد ذلك بسبب تقاعسهم عن أداء التحاليل اللازمة ما قبل إتمام الزواج.


لكن ما هي الحقيقة هل بالفعل هناك أمراض تحدث للجنين عند الزواج من أقارب، خاصة ان البعض يسألون أنفسهم نحن أقارب وتزوجنا ولم يحدث شيئا لأولادنا ياترى ما هى الحقيقية.


أهمية الفحص الطبي قبل الزواج من الأقارب


أحدث الدراسات التي أجراها المركز القومى للبحوث عن الزواج من الأقارب اشارت الى ان هناك بعض التناقضات فى الجينات بين الرجل والمرأة من نفس العائلة، وهذه الزيجات ينتج عنها أمراضا وتشوهات فى الأجنة دائماً.

فقد يولد الجنين معاق ذهنيا او لديه تشوهات خلقية او اعاقة سمعية أو بصرية والخ من الامراض الوراثية المتعددة. حيث يوجد العديد من الفوائد الى تعود عليك عند عمل فحص طبى قبل الزواج من الأقارب، والتى منها ما يلى:

الكشف عن الأمراض الوراثية من زواج الاقارب


الفحوصات واجراء التحاليل والكشف المبكر على تلك النوعية من الأمراض يؤدى لتوافر علاج لها، ويمكن إعطاء المرأة والرجل على الأقل قبل الزواج العلاج المناسب الذى يقلل من مخاطر حدوث المضاعفات الصحية.

وكمثال على تلك الفحوصات، المسح الشامل لمرض نقص افراز الغدة الدرقية وبعض التحاليل التى تعمل على الوقاية من إصابة الجنين بالتخلف الذهني أو الإعاقة الذهنية.


الكشف عن الأمراض فى وقت مبكر قبل الزواج


الاكتشاف لتلك الأمراض في وقت مبكر تساعد على الحد من هذه الأمراض الوراثية حيث كشفت أحدث الدراسات عن ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية بين الأجنة من جراء زواج، فأحيانا يحمل كل من الأب والأم جين سليم وجين مصاب.

وإذا حدث التقاء بين النسختين سوف يظهر المرض الوراثى عليهم مباشرة وأخطرها التأخر الذهنى وتشوهات العظام والإعاقات بمختلف أنواعها وأمراض أخري كثيرة.

زواج الأقارب 4 مشاكل وأمراض تجعلك تبتعد عن الزواج من الاقارب
Dr.Admin

تعليقات

مواضيع مميزة

google-playkhamsatmostaqltradent